مجموعة عمليات التصدير والبحريةCN71-14.jpg

هي المسؤولة عن استلام وخلط وتخزين وتصدير النفط الخام، فضلاً عن القيام بالعمليات البحرية في جميع مرافئ شحن  النفط في دولة الكويت، كما تعتبر بوابة إنتاج البلاد من النفط والغاز.

 

تؤدي المجموعة وظيفتين رئيسيتين:
- نقل النفط الخام من الأصول المنتجة للعملاء (فرق التصدير).
- تسهيل حركة النقل البحري المرتبط بتصدير النفط الخام من موانئ الكويت (فرق البحرية).
تلعب المجموعة دوراً حاسماً لشركة نفط الكويت، ومؤسسة البترول الكويتية، وشركة البترول الوطنية الكويتية وشركة ايكويت. فمن خلال المجموعة يصل النفط الخام الذي تنتجه دولة الكويت إلى العملاء سواء المحليين (مثل مصافي شركة البترول الوطنية الكويتية) أو الدوليين، وبالتالي فالمجموعة تمثل عنق الزجاجة في سلسلة التوريد.

 

العمليات البحرية
تمتلك الشركة متمثلة بفريق العمليات البحرية 29 قطعة بحرية بين قاطرات وزوارق وقوارب متخصصة وتقوم بالتالي:
•  إرساء وتحريك وشحن وإخلاء ناقلات النفط من وإلى مرافئ مؤسسة البترول الكويتية، وإعداد الإحصاءات الشهرية والسنوية عن عائدات الموانئ.
• مراقبة الملاحة وتحركات السفن والأنشطة البحرية ضمن منطقة عمليات ميناء الأحمدي البحرية، والعمل مع الفرق الأخرى على تأمين جاهزية مرافق الموانئ والقنوات والتجهيزات الملاحية لاستقبال جميع أنواع السفن.
• توفير الاستشارات البحرية للجهات المعنية بالتصدير والعمليات البحرية في  مؤسسة البترول الكويتية وشركة البترول الوطنية الكويتية والخدمات البحرية لأطراف ثالثة بحسب الحاجة.
• القيام بعمليات مكافحة التلوث النفطي في المنطقة الوسطى من ساحل الكويت (من رأس الأرض إلى رأس الجليعة). كما قد يتسع نطاق المساعدة ليشمل الشواطئ الشمالية والجنوبية ومنطقة الخليج كلها وصولا إلى عمان وفقا لاتفاقية منظمة "ريكسو- RECSO".
• مكافحة الحرائق البحرية لأية ناقلة زائرة فضلاً عن التعامل مع حوادث الحريق في مرافئ النفط والاستعداد لأية عمليات بحث أو إنقاذ.
• نقل العاملين والمعدات من وإلى مرافق التصدير والمحطات البحرية.CN6615-077.jpg
• تقديم الاستشارات الفنية البحرية بخصوص أي توسعة جديدة لمحطات ومرافق التصدير والقاطرات والمعدات البحرية وغيرها من القضايا ذات الصلة.

الخدمات البحرية
• توفير وصيانة جميع السفن التابعة لأسطول شركة نفط الكويت وكذلك معدات المكافحة والصنادل ومراسي السفن الرحوية والعوامات الملاحية لتشغيل آمن وفعال.
• ضمان الالتزام بقواعد الصحة والسلامة والبيئة الخاصة بشركة نفط الكويت في كل مواقع العمل.
• تقديم الدعم الفني والخدمات الاستشارية في الأنشطة البحرية في شركة نفط الكويت ومؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة لها وجميع المؤسسات الأخرى مثل فرق الغوص والهيئة العامة للبيئة.
• تدريب الكوادر الكويتية على الأنشطة البحرية وتطوير مهارات الموظفين.

 

مسار عملية التصدير
1.إستلام النفط الخام: تتمثل المهمة الرئيسية لعملية التصدير في الحصول على النفط الخام من جميع مراكز التجميع بالشركة كل 24 ساعة. ثم يتم نقل الخام إلى مشعب الخلط المركزي للنفط الخام الكويتي والذى يتم تخزينه في حظائر الخزانات مؤقتا قبل أن يتم توريده إلى ما يلي:
- سفن التصدير عبر 5 منافذ خاصة بالشحن.
- مصافي شركة البترول الوطنية الكويتية الثلاث.
- محطات الطاقة التابعة لوزارة الكهرباء والماء.
2. تخزين وتحميل النقل: يودع النفط الخام المستلم في خزانات لفصل المياه، ثم يتم التخلص من المياه المتراكمة قبل نقلها الى السفن أو التوريد لمصافي التكرير.
3. مرافق أرصفة التصدير والتحميل: يوجد إثنان من مرافق أرصفة التحميل التي تملكها وتقوم بتشغيلها وصيانتها شركة البترول الوطنية الكويتية، في حين يتم تنفيذ عمليات الإرساء والإخلاء ذات الصلة من قبل شركة نفط الكويت.
CN198-11.jpg4 . مرافق قياس وحسابات النفط.
5. مختبر عمليات التصدير: تتولى عمليات التصدير مهمة أخذ العينات وتحليل النفط الخام في جميع مراحله، بدءا من الاستلام الأولي من مناطق الإنتاج للتصدير والشحن أو التحويل إلى مصافي التكرير في الكويت.
6. قسم المياه: وتتمثل المهمة الرئيسية لقسم المياه في توفيرها ومساعدة فريق الإطفاء من خلال تزويده بالمياه في حالات الطوارئ.
ومع ذلك يقوم بتنفيذ المهام الأخرى ذات الصلة على النحو التالي:
- استلام المياه العذبة وقليلة الملوحة من وزارة الكهرباء والعبدلية.
- تخزين المياه في صهاريج تخزين المياه في حظائر التخزين الجنوبية بعد معالجتها كيميائيا.
- تزويد منطقة الأحمدي السكنية بالمياه العذبة وقليلة الملوحة.
- تزويد  حقل برقان ومراكز التجميع بالمقوع بالمياه قليلة الملوحة.

 

صيانة التصدير
تنظيف الخزانات وإزالة الرواسب والصيانة: عمليات التنظيف وإزالة الرواسب وصيانة خزانات النفط الخام وخزانات المياه في حظائر التخزين الشمالية والجنوبية وجميع حقول شركة نفط الكويت، وإجراء الصيانة الوقائية لجميع الخزانات في كل مناطق حقول الشركة.

صيانة المرافق: الحفاظ على سلامة وصلاحية جميع عمليات تصدير النفط الخام ومنشآت المياه وخطوط الأنابيب بما في ذلك المعدات الكهربائية ومعدات مكافحة الحرائق في مصفاة ميناء الأحمدي ومرافق المراسي الرحوية ومرافق قسم المياه المتصلة بالمياه العذبة والمالحة ومعدات الحريق. كما تقع صيانة مرفق التصدير الجديد في الرصيف الشمالي (منطقة المنقف) ضمن مسؤوليات الفريق.
CN5154-44.jpg

الصيانة والترميم: صيانة وترميم جميع مباني ووحدات التكييف في مجموعة عمليات التصدير والعمليات البحرية.
عقود الخدمة: إعداد وتداول عقود الخدمة مثل إزالة الرواسب من الخزانات وتنظيف وترميم وصيانة المباني وأدوات القياس وصيانة أنظمة مكافحة الحرائق والكشف عن الغاز والخدمات الفنية والصيانة لتوربينات الطاقة لوحدات ضخ النفط الخام في ميناء الأحمدي.

الخدمات الفنية للتصدير
• توفير الخدمات الفنية لعمليات التصدير، والتعاون مع المجموعة الهندسية ومجموعة المشاريع الكبرى لتعزيز العمل في المشاريع الجديدة حتى تشغيلها. وهذا يتضمن المراجعة الفنية والتثبت واعتماد مستندات ومراجع الأعمال الهندسية والمشاريع والموردين. 
• إعداد مقترحات الميزانية ومتابعة العقود التي تتم بواسطة مجموعة الهندسة والمشاريع الكبرى بما في ذلك قائمة المهام وقبول المشاريع المنجزة.
• حركة وتوثيق النفط الخام (مثل إعداد الكميات اليومية وحساب حركة النفط الخام وإعداد بوالص شحن الناقلات والتنسيق مع مؤسسة البترول الكويتية والأطراف الثالثة ووكالات التفتيش على النفط.
• التحكم بخسارة أصول النفط الخام التي تمت معالجتها بواسطة عمليات التصدير لضمان جودة دقيقة وموثوق بها باستمرار وقياس الكميات (بما في ذلك التسهيلات والإجراءات) التي تلبي أو تتجاوز معايير الصناعة.

 

الصحة والسلامة والبيئة
تتطلب الطبيعة الفريدة لمجموعة عمليات التصدير البحرية وجود فريق الصحة والسلامة على مستوى المجموعة.

فريق الصحة والسلامة والبيئة فى مجموعة عمليات التصدير البحرية هو المسؤول عن:T8125- (34).jpg
• نشر الوعي حول سياسة الصحة والسلامة والبيئة بين الموظفين والمقاولين وضمان التنفيذ الناجح لنظام إدارة الصحة والسلامة من أجل التحسين المستمر للأداء في هذا الجانب على مستوى المجموعة.
• ضمان تقيد مجموعة عمليات التصدير والعمليات البحرية بمستويات الهيئة العامة للبيئة.
• إجراء عمليات تفتيش للصحة والسلامة والبيئة دوريا في مواقع العمل  لمعاينة تجهيزات فرق المجموعة للحد من الآثار المترتبة على أنشطة عمليات التصدير والأنشطة البحرية على الصحة والسلامة، وضمان أمن وسلامة المرافق والمعدات.
• بالتنسيق مع فرق المجموعة، يقوم الفريق بإعداد سجل لمخاطر الصحة والسلامة ومنظومة المخاطر لمختلف المخاطر المرتبطة بأنشطة الفرق ووضع خطة عمل للتخفيف من عناصر المخاطر العالية والمتوسطة.
• مراجعة خطط مشروع الصحة والسلامة والبيئة في دراسة المخاطر التشغيلية ومشروع مراجعة الصحة والسلامة والبيئة وتوفير الدعم الفني والتوصيات.
• تقييم أداء وجاهزية المجموعة خلال تدريبات الطوارئ بما في ذلك تسرب النفط فى البر والبحر.
 • إجراء التحقيقات في الحوادث لتقييم الأسباب الجذرية وتقديم توصيات لتجنب تكرار حوادث مماثلة.
• تعزيز الوعي بثقافة الصحة والسلامة والبيئة عبر إجراء دورات تدريبية وحملات لموظفي الشركة والمقاولين وعمل الملصقات والكتيبات اللازمة.