المحمية البحرية 04.jpg
أطلقت الشركة المحمية البحرية لتكون بذلك أول شركة نفطية في العالم تنشئ مثل هذه المحمية. شركة نفط الكويت تعتبر إنشاء هذه المحمية جزءاً من مسؤوليتها الاجتماعية في الحفاظ على الثروة البحرية التي تعتبر من أهم موارد الكويت الطبيعية، وذلك استكمالا لدورها الحيوي في استثمار موارد الكويت الطبيعية على أكمل وجه.
 
روح الصحراء
نبعت رؤية مشروع "روح الصحراء" لاسترداد المواقع المتضررة في شركة نفط الكويت في حقول الجنوب والشرق وتأهيل هذه المواقع إلى حالة أفضل من أجل أن تفيض بحياة الطيور المهاجرة والنباتات والحيوانات الصحراوية من جديد وهو جزء من تراث الكويت.
تقع واحة "روح الصحراء "التي تشبه في معالمها الطبيعية خريطة دولة الكويت على بعد4 كم من بوابة الأمن الرئيسية بحقل نفط برقان على طريق الأحمدي-برقان الرئيسي. يحدها هذا الموقع من الجنوب  والغرب خطوط  الإنتاج  ومن الشرق الطريق الرئيسي ( طريق الأحمدي - برقان ). ومن الشمال منطقة صحراوية مفتوحة تتخللها عدة  مواقع  للتخلص من النفايات .
كانت هذه المنطقة عبارة عن مقلب للنفايات تتخللها تجمعات مياه صغيرة يظهر بها تلوث نفطي تتجلى مظاهره في عمليات سائدة ومتعددة للتدهور البيئي. فجفت الحافه الجنوبية بسبب التعرية المائية الناتجة عن الأخاديد والأغادير, كما تعرضت الصحراء أيضا للتعرية بفعل الرياح مما نتج عنها كثبان رمليه ناعمة وسائبة فأصبحت التربة متحجرة ومانعة للتسرب فانهار ضفاف البحيرة.
وقبل البدء بإعادة تأهيل الموقع تم إجراء تحاليل مخبرية لمياه البحيرة كما تم تحديد جميع العناصر الفيزيائية الكيميائية الموجودة واختيار كافة الآليات المستدامة بالتطهير والتهوية بناءً على هذه المحددات , وذلك للحفاظ على الحالة الطبيعية والسليمة للبحيرة والحياة المستدامة للطيور والنباتات والحيوانات في المستقبل.
 
واحة الكويتCN7530-021.jpg
يشتمل هذا المشروع على واحة خضراء مزروعة بـ1837 نوعاً مختلفاً من الأشجار، عبارة عن 3 واحات على ضفاف بحيرات مائية في منطقة الحقول واحدة على طريق برقان والأخرى شمال سنتر 2، والأخيرة على طريق المناقيش بجانب المكاتب. هذا بالإضافة إلى أشكال نباتية رائعة لجزيرتي فيلكا والأحمدي، عندما تنظر إليها تتخيل الكويت وقد تحولت إلى جزيرة محاطة بالمياه من كل جانب. إنها واحة الكويت. الجزيرة الاصطناعية التي تشكل أجمل بقعة على الإطلاق داخل حقل برقان.
تتلخص فكرة الواحة في استخدام الموارد التي لم يعد للكثير منها حاجة. فالمياه المحيطة بالجزيرة تم توصيلها إلى البحيرة بطول نصف كيلومتر من خلال عين المياه القديمة التي كانت تستخدم في مركز التجميع رقم (2) وتوقف استخدامها. أما المواد المستخدمة فليست إلا 100 طن من المخلفات التي أعيد تأهيله.
 
محمية القرين الطبيعية11.jpg
تم بناء محمية القرين الطبيعية بالتعاون مع فريق الكويت للعمل التطوعي.
وقد خصصت الكويت %12 من اراضيها لإنشاء محميات طبيعية .وان هذه النسبة تعتبر الاعلى عالميا بالمقارنة مع المساحة وعدد السكان ،مشيرا ان الهدف من هذا المشروع هو الحفاظ على هذه المنطقة واعادتها الى سابق عهدها.
واشار الى ان مبادرة القطاع النفطي ممثلا في شركة نفط الكويت لإعادة تأهيل المنطقة بيئيا تهدف الى تقليل الانبعاثات الغازية.  و تأمين استمرار القطاع النفطي في اداء دوره باعتباره عصب الاقتصاد في البلاد.
ان الشركة تتشرف بتقديمها هذه المحمية  لبلدنا ومجتمعنا. و قد أتت مبادرة انشاء هذه المحمية ترجمة للرغبة السامية لحضرة صاحب السمو امير البلاد حفظه الله ورعاه, الداعي دوما الى الاهتمام بالبيئة والحفاظ على مكوناتها الطبيعية.
و الجدير بالذكر ان موقع المحمية اليوم كان في الماضي مرتعا للأغنام ويمتاز بأشجاره ونباتاته البريه, الى ان تدهورت الحياه الطبيعية فيه .
 
 العبدلية
المحمية هي مشروع آخر يطمح لزراعة مئات الأشجار، وكجزء من جهودنا الموجهة نحو حفظ وإعادة تأهيل المناطق الصحراوية.
و هو مشروع تهديه شركة نفط الكويت لبيئتنا ولمجتمعنا، وهو يضاف إلى مجموعة من المشاريع البيئية المماثلة، التي نفذتها الشركة، وتعتزم تنفيذ المزيد منها مستقبلاً. وقد قام المسؤولون عن هذا المشروع بجهود كبيرة، ونجحوا في تهيئة ظروف أفضل لعودة دورة الحياة الطبيعية إلى سابق عهدها.abdaliya.jpg 
يقع مشروع العبدلية البيئي في منطقة العبدلية التي تبعد 50 كم عن مدينة الكويت. وقد تم تنفيذ المشروع على مرحلتين, المرحلة الاولي بمساحة تقارب المليون متر مربع وتم تنفيذها ما بين شهري يناير وابريل من عام . 2011  اما المرحلة الثانية والتي تصل مساحتها الى مليونين متر مربع تقريبا فقد تم تنفيذها ما بين شهري سبتمبر من نفس العام وفبراير 2012.